منتديات طالبات الجنان

اهلا وسهلا ومليون مرحبا بك معنا بمنتديات طالبات الجنان الاسلامية النسائية

اختي العزيزة انت غير مسجلة تفضلي سجلي معنا نتشرف بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات طالبات الجنان

اهلا وسهلا ومليون مرحبا بك معنا بمنتديات طالبات الجنان الاسلامية النسائية

اختي العزيزة انت غير مسجلة تفضلي سجلي معنا نتشرف بك

منتديات طالبات الجنان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طالبات الجنان المتعة والايفادة


2 مشترك

    اسماء الماء في القران الكريم

    عرفتُ ربي
    عرفتُ ربي
    مراقبة عامة
    مراقبة عامة


    عدد المساهمات : 423
    تاريخ التسجيل : 14/12/2012
    الموقع : https://abir.roo7.biz/
    المزاج : الحمدلله على كل حال

    اسماء الماء في القران الكريم Empty اسماء الماء في القران الكريم

    مُساهمة من طرف عرفتُ ربي الإثنين 21 يناير - 23:29:08


    أسماء الماء ..... في القرآن الكريم


    ذكرالله تعالى في القرآن الكـريـم 23 نوعا ً من المياه

    لكل منها طبيعتهاالخاصةوهي :

    1ــ الماء المغيض :

    وهو الذي نزل في الأرض وغاب فيها وغاض الماء : قل ونقص .
    قال تعالى : وغيض الماءوقضى الأمرهود 44 .

    2ــ الماء الصديد :
    وهو شراب أهل جهنم
    قال تعالى : من ورائه جهنم ويسقى من ماءٍ صديد .
    إبراهيم 16

    3ــ ماء المهل :

    القطران ومذاب من معادن أو زيت مغلي
    قال تعالى : وأن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوى الوجوه .
    الكهف 29

    4ــ ماء الأرض :

    الذي خلق مع خلق الأرض ويظل في دورة ثابتة حتى قيام الساعة
    قال تعالى : وأنزلنا من السماء ماءً بقدرٍ فأسكناه في الأرض .المؤمنون
    18 .

    5ــالماءالطهور :
    وهو العذب الطيب
    قال تعالى : وأنزلنا من السماء ماءً طهورا .
    الفرقان 48 .

    6 ــ ماءالشرب :
    قال تعالى : هو الذي أنزل من السماء ماءً لكم منه شراب .
    النحل 10

    7ــ الماء الأجاج :

    شديد الملوحة وهو غير مستساغ للشراب قال تعالى : هذا عذبٌ فراتٌ سائغ شرابه وهذا ملحٌ أجاج .
    الفرقان 53
    قال تعالى : ( هذا عذبٌ فراتٌ سائغٌ شرابه وهذا ملحٌ أجاج)
    فاطر 12
    قال تعالى : لو نشاء جعلناه أجاجاً فلولاتشكرون .
    الواقعة 70

    8ــ الماء المهين :
    هو الضعيف والحقير ويقصد به منى الرجل لضعف تحمل مكوناته للعوامل الخارجية
    قال تعالى : ثم جعل نسله من سلالةٍ من ماءٍ مهين .
    السجدة 8
    قال تعالى : الم نخلقكم من ماءٍ مهين .
    المرسلات 20

    9ــ الماء غير الآسن :

    وهو الماء الجاري المتجدد الخالي من الملوثات
    قال تعالى واصفاً أنهار الجنة : فيها أنهارٌ من ماءٍغير آسن .
    محمد 15
    إضافة : معنى الآسن : غير متغير الرائحة ، والآسن من الماء مثل الآجن،
    وقد أسن الماءيأسن أسناً وأسوناً إذا تغيرت رائحته .

    10ــ الماءالحميم :

    حم الماء : أي سخن والماء الحميم : شديد السخونة والغليان .
    قال تعالى : وسقوا ماء حميما فقطع أمعاءهم .
    محمد 15

    11ــ المـــــــــــــاء المبـارك :

    الذى يحى الأرض وينبت الزرع وينشـرالخيــر .
    قال تعالى : ونزلنا من السماء ماءً مباركاً فأنبتنا به جناتٍ وحب الحصيد .
    ق ( 9 ) .

    12ــ المـــاء المنهـمر :

    المتدفق بغزارة ولفترات طويلة من السماءفيهلك الزرع والحرث .
    قال تعالى : ففتحنا أبواب السماءٍ بماءٍمنهمر .
    القمر 11

    13ــ الماء المسكوب :
    الملطف للأرض ويعطي الإحساس بالراحة للعين .
    قال تعالى : وظلٍ ممدود وماءٍ مسكوب .
    الواقعة 30 _ 31

    14ــ الماء الغور :
    الذي يذهب في الأرض ويغيب فيها فلا ينتفع منه .
    قال تعالى : قل أرأيتم أن أصبح ماؤها غورا فمن يأتيكم بماء معين .
    الكهف 41 .

    15ــ الماء المعين :

    الذي يسيل ويسهل الحصول عليه والانتفاع به .
    قال تعالى :فمن يأتيكم بماءٍ معين .
    الملك 30

    16ــ الماء الغدق :الماء الوفير

    قال تعالى : وألواستقاموا على الطريقة لأستقيناهم ماءًغدقاً .
    الجن 16

    17ــ الماء الفرات :الشديد العذوبة
    قال تعالى :وأسقيناكم ماءً فراتا .
    المرسلات 27

    18ــ الماءالثجاج :
    وهو السيل
    قال تعالى : وأنزلنا من المعصرات ماءً ثجاجا .
    النبأ 14 .

    19ــ الماء الدافق :
    قال تعالى : خلق من ماءٍ دافق .
    الطارق 16

    20ــ ماءمــــدين :قال تعالى : ولما ورد ماء مدين .
    القصص 23

    21ــ الماء السراب :
    ما تراه العين نصف النهار كأنه ماء .
    قال تعالى : والذين كفروا أعمالهم كسرابٍ بقيعةٍ يحسبه الظمآن ماء .
    النور39

    22ــ والينابيع :
    الذي يسقط من السحاب فيجري في مسالك معروفة
    قال تعالى : ألم تر أن الله أنزل من السماء ماءً فسلكه ينابيع في الأرض
    الزمر 21

    23ــ الماء السلسبيل :وهو ماء في غاية من السلاسة وسهولةالمرور في الحلق من شدة العذوبة وينبع في الجنة من عين تسمى سلسبيلا
    لأن ماءها على هذه الصفة
    قال تعالى : عيناً فيها تسمى سلسبيلا .
    الإنسان 18
    حنين
    حنين
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 19/12/2012
    الموقع : في ذكريات الماضي والحنين

    اسماء الماء في القران الكريم Empty رد: اسماء الماء في القران الكريم

    مُساهمة من طرف حنين الأربعاء 23 يناير - 14:03:31

    جزاك الله خيرا وأثابك بنيتك الجنة
    اختي عرفت ربي
    ولكن سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم عن الموضوع
    فكان جوابه التالي


    لجواب :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

    لا يصحّ اعتبار كل ما ذُكِر مِن أنواع المياه ؛ لأن بعضها أوصاف وليست أنواعا ، كما أنه تم التفريق بين المتماثلات ، وهي تدخل تحت مُسمّى واحد ، أو تحت نوع واحد .

    وخذ على سبيل المثال :
    (الماء المغيض) لا يصح اعتباره ماء ، ومثله (الماء الغور) ، وإنما هي حال مآل الماء إلى باطن الأرض .
    (ماء المهل) لا يصح اعتباره ماء ؛ لأن الله عَزّ وَجلّ شبّه الماء بالْمُهْل ، فقال : (بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ) أي : مثل الْمُهْل ؛ لأن الكاف حَرْف تشبيه .
    قال الجوهري في " الصحاح " : وقوله تعالى: (يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ) يُقال : هو النحاسُ المُذابُ . وقال أبو عمرٍو : المُهْلُ : دُرْدِيُّ الزَيْتِ . قال : والمُهْلُ أيضا : القَيْحُ والصَديدُ . اهـ .

    وما اعتُبِر (ماء الأرض) هو ما اعُتبِر (الماء الطهور) وهو (ماء الشُّرب) وهو (الماء المبارك) ؛ لأن كل ذلك مما أنَزله الله مِن السماء ، وامْتَنّ به على عباده ، فهو شيء واحد .

    وكذلك (الماء الغدق) ولا (الماء الفرات) ولا (الماء الثجاج) لا يصح اعتبارها أنواعا مُتغايرة ؛ لأنها ترجِع إلى أصل واحد ، مثل التي قبلها .

    ولا يصح اعتبار ماء الرجل ولا ماء المرأة مِن أنواع المياه !

    وكذلك ما يتعلّق بالسراب ؛ لأنه ليس ماء في الحقيقة ، وإنما يُخيّل إلى الناظِر أنه ماء !

    واخْتُلِف في : (سلسبيل) هل هو اسم عَيْن في الجنة ، أو هو وصْف ؟ .
    قال ابن منظور في " لسان العرب " : يجوز أَن يكون السَّلْسَبيل اسْمًا للعَين فنُوِّن ، وحَقُّه أَن لا يُجْرى لتعريفه وتأْنيثه ، ليكون موافقاً رؤوس الآيات المُنوَّنة ... ويجوز أَن يكون سَلْسَبيل صفة للعين ونعتًا له ، فإِذا كان وصفًا زال عنه ثِقَلُ التعريف واسْتَحَقَّ الإِجراء . اهـ .
    وقال البغوي في تفسيره : ومعنى قوله : " تسمى" أي تُوصَف ؛ لأن أكثر العلماء على أن سلسبيلا صِفة لا اسْم . اهـ .

    وما مدْيَن : نِسبة إلى المكان ، الذي نُسِب إلى مدين ، وليس نوعا من أنواع المياه ، بل هي بئر معروفة ، يَرِدها الناس للسقيا .

    والماء المنهمر : وصْف أيضا .

    ولو قيل : مواطِن ذِكْر الماء في القرآن ، لكان التعبير صحيحا .

    والله تعالى أعلم .

    شبكة مشكاة الإسلامية

    [quote]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل - 19:28:09