منتديات طالبات الجنان

اهلا وسهلا ومليون مرحبا بك معنا بمنتديات طالبات الجنان الاسلامية النسائية

اختي العزيزة انت غير مسجلة تفضلي سجلي معنا نتشرف بك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات طالبات الجنان

اهلا وسهلا ومليون مرحبا بك معنا بمنتديات طالبات الجنان الاسلامية النسائية

اختي العزيزة انت غير مسجلة تفضلي سجلي معنا نتشرف بك

منتديات طالبات الجنان

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طالبات الجنان المتعة والايفادة


4 مشترك

    ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    طالبة الجنان
    طالبة الجنان
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 13/12/2012
    الموقع : منتديات طالبات الجنان

    FD ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف طالبة الجنان الأربعاء 6 مارس - 12:51:15

    السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

    ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ؟


    هذا الدعاء يرويه الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضي الله عنه

    فيقول :

    (
    أَمَا إِنِّي قَدْ دَعَوْتُ فِيهِمَا –
    يعني في الركعتين - بِدُعَاءٍ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
    عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو بِهِ : اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ ،
    وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْرًا
    لِي ، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي ، أَسْأَلُكَ
    خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ، وَكَلِمَةَ الْحَقِّ فِي
    الْغَضَبِ وَالرِّضَا ، وَالْقَصْدَ فِي الْفَقْرِ وَالْغِنَى ، وَلَذَّةَ
    النَّظَرِ إِلَى وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ ، وَأَعُوذُ بِكَ
    مِنْ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ، وَمِنْ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ، اللَّهُمَّ
    زَيِّنَّا بِزِينَةِ الْإِيمَانِ ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مَهْدِيِّينَ )

    رواه أحمد في " المسند " (30/265) وصححه محققو طبعة مؤسسة الرسالة ، ورواه النسائي في " السنن " (رقم/1305): وفي لفظه بعض الزيادة :

    ( أَسْأَلُكَ نَعِيمًا لَا يَنْفَدُ ، وَأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لَا
    تَنْقَطِعُ ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَاءَ بَعْدَ الْقَضَاءِ ، وَأَسْأَلُكَ
    بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ ، وَأَسْأَلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى
    وَجْهِكَ ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ ،
    وَلَا فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح النسائي "
    وكتب أخرى.


    وقوله
    صلى الله عليه وسلم ( في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة ) احتراز عن أن يكون
    الشوق إلى لقاء الله سببه ضرر أو فتنة لحقت بالعبد ، بل يسأل الله شوقا
    إليه ، سبَبُهُ حبه سبحانه وتعالى ، ورجاءُ ما عنده من الفضل .

    وقد شرح الحافظ ابن رجب جملا من هذا الدعاء في رسالة بعنوان : " شرح حديث لبيك الله لبيك " (ص/95)،

    فكان مما قاله :

    " وإنما قال : ( من غير ضراء مضرة ، ولا فتنة مضلة ) لأن الشوق إلى لقاء
    الله يستلزم محبة الموت ، والموت يقع تمنيه كثيرا من أهل الدنيا بوقوع
    الضراء المضرة في الدنيا ، وإن كان منهيا عنه في الشرع ، ويقع من أهل الدين
    تمنيه لخشية الوقوع في الفتن المضلة ، فسأل تمني الموت خاليا من هذين
    الحالين ، وأن يكون ناشئا عن محض محبة الله ، والشوق إلى لقائه ، وقد حصل
    هذا المقام لكثير من السلف ، قال أبو الدرداء : أحب الموت اشتياقا إلى ربي .
    وقال أبو عتبة الخولاني : كان إخوانكم للقاء الله أحب إليهم من الشهد .
    وقالت رابعة : طالت عليَّ الأيام والليالي بالشوق إلى لقاء الله " انتهى.

    ويقول الشوكاني رحمه الله في شرح هذا الدعاء :

    " قوله : ( بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق )

    فيه دليل على جواز التوسل إليه تعالى بصفات كماله وخصال جلاله .

    قوله : ( أحييني ) إلى قوله : ( خيرا لي )

    هذا ثابت في الصحيحين من حديث أنس بلفظ : (اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا
    لي ، وتوفني ما كانت الوفاة خيرا لي ) وهو يدل على جواز الدعاء بهذا ، لكن
    عند نزول الضرر ، كما وقع التقييد بذلك في حديث أنس المذكور المتفق عليه

    ولفظه : ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يتمنين أحدكم الموت
    لضر نزل به ، فإن كان لا بد متمنيا فليقل : اللهم أحيني ) إلى آخره .

    قوله : ( خشيتك في الغيب والشهادة )

    أي : في مغيب الناس وحضورهم ؛ لأن الخشية بين الناس فقط ليست من الخشية لله ، بل من خشية الناس .

    قوله : ( وكلمة الحق في الغضب والرضا )

    إنما جمع بين الحالتين ؛ لأن الغضب ربما حال بين الإنسان وبين الصدع بالحق ،
    وكذلك الرضا ربما قاد في بعض الحالات إلى المداهنة وكتم كلمة الحق .

    قوله : ( والقصد في الفقر والغنى )

    القصد في كتب اللغة بمعنى : استقامة الطريق والاعتدال، وبمعنى ضد الإفراط ، وهو المناسب هنا ؛ لأن بطر الغنى ربما جر إلى الإفراط .

    وعدم الصبر على الفقر ربما أوقع في التفريط ، فالقصد فيهما هو الطريقة القويمة .

    قوله : ( والشوق إلى لقائك )

    إنما سأله صلى الله عليه وآله وسلم لأنه من موجبات محبة الله للقاء عبده ،
    لحديث : ( من أحب لقاء الله أحب الله لقاءه ) ومحبة الله تعالى لذلك من
    أسباب المغفرة .

    قوله : ( مُضِرَّة )

    إنما قيد صلى الله عليه وآله وسلم بذلك لأن الضراء ربما كانت نافعة آجلا أو عاجلا ، فلا يليق الاستعاذة منها .

    قوله : ( مُضِلَّة )

    وصفها صلى الله عليه وآله وسلم بذلك لأن من الفتن ما يكون من أسباب الهداية
    ، وهذا بهذا الاعتبار مما لا يستعاذ منه . قال أهل اللغة : الفتنة
    الامتحان والاختبار " انتهى.


    الإسلام سؤال وجواب
    حنين
    حنين
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    عدد المساهمات : 367
    تاريخ التسجيل : 19/12/2012
    الموقع : في ذكريات الماضي والحنين

    FD رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف حنين الخميس 7 مارس - 15:00:28

    جزاك الله خيرا
    على النقل المفيد
    جعله ربي في ميزان حسناتك
    ونفع به الجميع
    طالبة الجنان
    طالبة الجنان
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 13/12/2012
    الموقع : منتديات طالبات الجنان

    FD رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف طالبة الجنان الخميس 7 مارس - 16:35:40

    اللهم امين واياك يا غالية

    سعيدة بمرورك الطيب

    بارك الله فيك
    همس القمر
    همس القمر
    مشرفة
    مشرفة


    عدد المساهمات : 388
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013
    العمر : 25
    الموقع : في قلب من يحبني
    المزاج : الحمد لله على كل حال

    FD رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف همس القمر الأربعاء 13 مارس - 11:03:41

    جزاك الله خيرا
    على النقل المفيد
    جعله ربي في ميزان حسناتك
    ونفع به الجميع
    حفيدة بلقيس
    حفيدة بلقيس
    مشرفة
    مشرفة


    عدد المساهمات : 352
    تاريخ التسجيل : 14/12/2012
    الموقع : طالبات الجنان
    المزاج : أدمت قلبي جراحك يا يمن

    FD رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف حفيدة بلقيس الإثنين 25 مارس - 9:05:03

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيرا حبيبتي

    مبدعة في طرحك

    بورك فيك
    طالبة الجنان
    طالبة الجنان
    ادارة عامة
    ادارة عامة


    عدد المساهمات : 596
    تاريخ التسجيل : 13/12/2012
    الموقع : منتديات طالبات الجنان

    FD رد: ما معنى في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة

    مُساهمة من طرف طالبة الجنان الإثنين 25 مارس - 9:14:18

    بارك الله فيكم غالياتي

    مروركن العطر يسعدني

    اسعدكم الباري

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو - 23:30:30